الاربعـاء 18 ذو القعـدة 1425 هـ 29 ديسمبر 2004 العدد 9528
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

بولندا الأرخص بين دول أوروبا وآيرلندا الأغلى من حيث مستوى الأسعار

بروكسل: عبد الله مصطفى
قالت ارقام صادرة عن مكتب الاحصاء المركزي الهولندي امس ان ابناء الجيل الثاني المهاجرين غير الاوروبيين ومعظمهم من المغاربة والاتراك في هولندا هم اوفر حظا من الجيل الاول من حيث مستوى التعليم وبالتالي الحصول على فرص عمل افضل تتناسب مع شهاداته الدراسية. وقال المكتب الهولندي ان ابناء الجيل الثاني الذين حصلوا على شهادات التعليم المتوسط او ما فوق ذلك حصلوا على وظائف شأنهم في ذلك شأن سكان البلاد الاصليين. وقالت الاحصائية ان نسبة الذين حصلوا على مؤهل متوسط او فوق ذلك بين ابناء الجيل الاول من المهاجرين غير الاوروبيين «المغاربة والاتراك» تصل الى 20% على حين وصلت النسبة بين الجيل الثاني الى 30% وهي في ارتفاع مستمر نظرا لوجود اعداد منهم في مراحل التعليم المختلفة حاليا بينما وصلت النسبة بين الهولنديين الى 60%. في سياق اخر قالت احصائية صادرة عن مكتب الاحصاء المركزي الهولندي امس ان بولندا تعتبر من ارخص دول الاتحاد الاوروبي من حيث مستوى الاسعار للسلع الضرورية على حين تعتبر ايرلندا هي الاغلى وجاءت هولندا في مرتبة متوسطة.

وحسب ما صدر عن المكتب الاوروبي فان مستوى الاسعار في بولندا يقل بنسبة 50% عن باقي دول المجموعة الاوروبية الموحدة وهناك دول اخرى تلي بولندا في الترتيب من حيث الارخص في مستوى اسعار السلع ومنها ايسلاند وسلوفينيا واسبانيا.

اما ايرلندا فتقول الاحصائية انها الاغلى حيث تزيد نسبة الاسعار بها 44%عن باقي دول الاتحاد ويمكن ان ينطبق الامر تقريبا على الدول الاسكندنافية.

كما اشارت الاحصائية ايضا الى ان اسعار بعض السلع في الدول العشر المنضمة أخيرا الى الاتحاد الاوروبي تقل عن باقي دول الاتحاد وخاصة ما يتعلق بالدخان والمشروبات الكحولية.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام