الخميـس 21 جمـادى الاولـى 1425 هـ 8 يوليو 2004 العدد 9354
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

استخدام المرنان المغناطيسي لكشف تشوهات وجه الجنين داخل الرحم أفضل من الأمواج الفوق الصوتية

بوسطن: «الشرق الاوسط»
اشارت دراسات حديثة الى ان استخدام المرنان المغناطيسي افضل من الامواج فوق الصوتية في كشف احد تشوهات الجنين الشائعة مثل شفة الارنب والفم المشقوق والحنك المشقوق.

وبينت دراسات جامعة هارفارد الاميركية بان انشقاق الشفة والحنك من اكثر تشوهات الوجه شيوعا لدى الاطفال اذ تصيب واحدا من بين 700 ولادة في العالم الغربي.

ويقول الاطباء بانه من المفيد جدا تشخيص هذا التشوه قبل الولادة، وذلك من اجل كشف التشوهات المرافقه لهذا التشوه ومحاولة معالجتها قبل الولادة لان الجنين له قابلية كبيرة لترميم الانسجة وشفائها من دون احداث تشوهات ندبية نتيجة الندبة التي تخلفها الجراحة.

المرنان المغناطيسي يتفوق على الامواج الصوتية في تحديد السائل الامنيوسي والبنية العظمية والراس والوجه وشكل الرحم لدى المرأة. كما ان المرنان المغناطيسي يكشف هذه الحالة بشكل ابكر، أي في الثلث الثاني من الحمل بدلا من الثلث الثالث.

* ما هو انشقاق الشفة والفم ؟

ـ انشقاق الشفة هو عدم التحام حافتي الشفتين على الخط المتوسط، اما انشقاق الحنك فهو فوهة في سقف الحنك حيث يحدث اتصال بين الفم والانف من الامام.

* لماذا يحدث هذا المرض ؟

ـ هذا المرض عبارة عن تشوه ولادي حيث يتطور الفم والانف من كتلتين منفصلتين حيث يتم الالتحام في الاسبوع السادس الى الاسبوع الحادي عشر. احيانا لا يحدث هذا الالتحام لاسباب وراثية، او اسباب فيروسية اثناء فترة الحمل. يصيب هذا التشوه الذكور اكثر من الاناث ويمكن ان يكثر في بعض العائلات.

* ما هي المعالجات المتوفرة حاليا ؟

ـ هناك مجموعة من الخيارات الجراحية للاطفال منها :

1 ـ الاصلاح البدئي ويجري خلال الاشهر الثلاثة الاولى. 2 ـ اصلاح سقف الحنك في الشهر التاسع الى الشهر الثاني عشر. 3 ـ الاصلاح الثانوي ويتم من السنة الرابعة الى السنة السادسة. 4 ـ الاصلاح النهائي ويتم في السنة الرابعة عشر والسادسة عشر وذلك اذا احتاج الطقل الى ذلك.

الاعراض يصاب الاطفال باعراض عديدة اهمها اضطرابات الرضاعة وعدم قدرة الطفل على تناول الحليب من صدر امه وصعوبة وضع الحلمة في فمه. اضافة الى ذلك يعاني الطفل من اضطرابات التنفس وصعوبة البلع في بعض الاحيان. وهذه الاعراض تختلف من انسان الى آخر وذلك تبعا لشدة الحالة.

* كيف يمكن الوقاية ؟

ـ الوقاية من امراض التشوهات الولادية يجري عن طريق رفض الزواج من الاقرباء وعدم أو تناول الادوية التي يمكن ان تؤدي الى تشوه الجنين في فترة الحمل. اضافة الى ما سبق هناك عدم تعرض الحامل الى التهابات فيروسية اثناء فترة الحمل. وهذه العوامل جميعها تؤهب لاجواء غير طبيعية داخل الرحم يمكن ان يؤدي الى التشوه.

* لماذا تزداد الالتهابات الرئوية عند هؤلاء الاطفال ؟

ـ اضطراب الرضاعة وعدم السيطرة على الاغذية الداخلة الى الفم بسبب انشقاق الحنك يؤدي الى دخول الاغذية الى المجرى التنفسي، وبالتالى يؤدي الى الالتهابات الرئوية الحادة واحيانا تكون هذه الحالات خطيرة.

نصائح ـ يمكن كشف هذه الحالة بشكل مبكر أي في الشهر الثالث من العمر لذلك تنصح السيدات الحوامل باجراء التصوير بالمرنان المغناطيسي في نهاية الشهر الثاني وبداية الشهر الثالث.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام