الاربعـاء 29 جمـادى الاولـى 1423 هـ 7 اغسطس 2002 العدد 8653
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

أصل الأوروبيين من الشرق الأوسط

لندن ـ قنا: كشفت دراسة حديثة عن ان اصل الاوروبيين المعاصرين يعود الى مزارعي الشرق الاوسط أو الادنى الذين نزحوا الى القارة الاوربية قبل 10 الاف عام. وتأتي هذه النتائج في الدراسة التي قام بها علماء بريطانيون وأميركيون استخدموا فيها تكنولوجيا الكومبيوتر ومعلومات جينية، كان هدفها فهم الطريقة التي تم بها دخول الطرق الزراعية الى المنطقة.

وأظهرت الدراسة التي نشرتها الاكاديمية القومية الاميركية أن ما حدث لم ينحصر في انتشار الافكار فقط، بل رافقته حركة جماعية للسكان الذين نزحوا الى أوروبا واندمجوا مع السكان المحليين من جامعي الثمار الذين كانوا منتشرين في أوروبا انذاك. ويعتقد علماء الاثار أن الزراعة بدأت في الشرق الاوسط ثم انتشرت في أوروبا عام ثمانية الاف قبل الميلاد. ويركز علماء الاثار نقاشهم على التغيرات التي حصلت في أسلوب الحياة في ذلك الوقت وما اذا كانت تعتبرغزوا لافكار وممارسات جديدة أم رافقتها حركة واسعة للسكان الاصليين، مما يعني وجود بصمات جينية في المنطقة تثبت ذلك.

وقد بحث فريق من علماء بريطانيين وأميركيين عن هذا الاثر وذلك بتحليل الطفرات الجينية التي وقعت للكروموسومات المعروفة باسم كروموسوم «واي» («الذكري») الموجود في الحامض النووي «دي ان ايه» التي يتوارثها الابناء عن الاباء.

وقد درس العلماء على وجه الخصوص التغيرات الجينية النادرة التي يعتقد انها وقعت مرة واحدة فقط في تاريخ البشرية، حيث أخضع فريق العلماء نتائج دراسة سابقة لتحليلات مكثفة استخدمت فيها تكنولوجيا الكومبيوتر ووجدوا أن 50 بالمائة من المورثات عند الاوربيين المعاصرين التي تم تحليلها تعود الى المزارعين الاوائل الذين نزحوا من الشرق الاوسط.

وقد أظهر علماء الاثار أن الزراعة انتشرت من الشرق الادنى الى شمال وغرب أوروبا. ويقول فريق العلماء ان الاوروبيين يحملون مورثات من الشرق الادنى بنسب مختلفة، فعلى سبيل المثال في اليونان والبلقان يحمل الشخص نحو 70 الى 100 بالمائة من مورثاته من مزارعي الشرق الادنى ولكن في غرب فرنسا وانجلترا تنخفض النسبة الى 10 بالمائة فقط.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام