السبـت 02 شـوال 1428 هـ 13 اكتوبر 2007 العدد 10546
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

القارئ ياسر الدوسري لـ«الشرق الأوسط» : استخدام الصوت في غير طاعة الله من جحود النعمة

الطاقة الاستيعابية لجامع الدخيّل أكثر من 3000 مصلٍّ ويكتظ في العشر الأواخر من رمضان

الرياض: عبد العزيز الحمود
أكد القارئ الشيخ ياسر بن راشد الدوسري، إمام جامع فهد الدخيل أن الجامع يشهد إقبالاً كبيراً من المصلين حيث تصل طاقته الاستيعابية إلى 3000 مصلٍّ داخل الجامع، وتمتلئ الساحات الخارجية ويمتد المصلون إلى مواقف السيارات القريبة بعدد يتجاوز 1000 مصلٍّ في العشر الأواخر من رمضان.

وقال لـ«الشرق الأوسط» بعد حفل التكريم الذي أقامه ضمن أنشطة الجامع لدورة مدارسة القرآن المنعقدة في الفترة ما بين 1ـ20 رمضان الجاري أن المسجد يضم 20 حلقة لتحفيظ القرآن الكريم للبنين تبدأ وتنتهي متواكبةً مع العام الدراسي، إضافةً إلى الدورات المكثفة الصيفية في حفظ ومراجعة القرآن الكريم، ودورات المدارسة الرمضانية، والدورات العلميّة وسلاسل المحاضرات.

كما تطرق في حديثه إلى حفظه القرآن صغيراً، والصفات التي يجب أن يتحلى بها حامل القرآن، ومتى يكون حجة على صاحبه.. وإلى نص الحوار: > لمن تعزو الفضل بعد الله تعالى في حفظك للقرآن الكريم؟

ـ أعزوه لله أولاً ثم لوالديّ الصالحين رحمهما الله تعالى، واللذين كان لهما الأثر البالغ في توجيهي لحفظ القرآن الكريم والعناية به.

وأذكر أنني عندما كنت في السادسة من عمري طلبت من والدي شراء جهازٍ فوافق رحمه الله تعالى بشرط أن أحفظ جزء عمّ كاملاً، والحمد لله يسّر لي حفظ الجزء فأوفى والدي رحمه الله تعالى بوعده.

ولعلي ها هنا أقدّم نصيحةً لكل أبٍ وأمٍّ أن يبذلا ما بوسعهما في توجيه أبنائهما وإرشادهم إلى ما ينفعهم في دينهم ودنياهم عموماً، والقرآن خصوصاً، لأنه القاعدة الأساسيّة في بناء شخصية المسلم.

> ما هي الصفات التي يجب أن يتحلّى بها حامل القرآن من وجهة نظرك، ومتى يكون القرآن حجّة على صاحبه؟

ـ حملة كتاب الله هم شامة عزّ في جبين الأمة، وهم من صفوة الخلق فإن الله عز وجل لا يودع كتابه إلا من يصلح لحمله، فعلى كل من يقف على هذه الكلمات أن يستشعر أن الواجب عليه أعظم والحمل عليه أكبر وأنه لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون، كما أنهم لا يستوون في الفضل والجزاء فكذلك لا يستوون في التبعة والحساب، وهذا الشعور يجعله يتّصف بكل خُلُق يدعو إليه القرآن ويجتنب كل خلق يحذر القرآن منه. يقول الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وأرضاه: «ينبغي لحامل القرآن أن يُعرف بليله إذ الناس نائمون، وبنهاره إذ الناس مفطرون، ويحزن إذ الناس فرحون، وببكائه إذ الناس يختانون».

ويقول الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى: «حامل القرآن حامل راية الإسلام، لا ينبغي أن يلهو مع من يلهو ولا يسهو مع من يسهو ولا يلغو مع من يلغو تعظيماً لحق القرآن».

ولا شكّ أن القرآن يكون حجّة على صاحبه إذا لم يعمل به ووقع في مخالفة أحكامه، وقد قال بعض السلف: «كم من قارئٍ للقرآن والقرآن يلعنه»، ومعناه أنه يتلو آيات فيها اللعن والغضب على من فعل كذا ومن فعل كذا ثم لا يتورّع عن الوقوع في الفعل. > كيف الطريق إلى تدبر كلام الله تعالى وترجمته إلى واقع حي نعيشه؟

ـ تدبّر القرآن مطلب نبيل لكل مسلم، وهدف ينبغي أن تضعه بين عينيك وتعمل للوصول إليه يوماًُ ما، قال الله تعالى: «أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوبٍ أقفالها»، وقال: «أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً»، وقال: «كتابٌ أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكّر أولو الألباب»، وقال: «أفلم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأتِ آباءهم الأولين»، وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «ألا أخبركم بالفقيه حق الفقيه؟ الذي لا يقنط الناس من رحمة الله ولا يرخّص لهم في معاصي الله ولا يدع القرآن رغبةً إلى غيره، إنه لا خير في عبادةٍ لا علم فيها، ولا خير في علمٍ لا فقه فيه، ولا خير في قراءةٍ لا تدبّر معها». وقال عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه: «لا تهذّوا القرآن هذّ الشعر، ولا تنثروه نثر الدقل، وقفوا عند عجائبه وحرّكوا به القلوب ولا يكن همّ أحدكم آخر السورة». وبالمناسبة فإني أوصي كل من حباه الله صوتاً حسناً أن يسخّر صوته في خير ما نطق به البشر وهو كلام الله تعالى، وأن يتذكّر أنها نعمة الله عز وجل، وأن جعلها في معصية الله تعالى من جحد النعمة، وتركها إهمالٌ للنعمة، وأذكر في هذا قصّة قالها زادان أبو عمر الكندي قال: «كنت غلاماً حسن الصوت جيد الضرب بالطنبور، فكنت مع صاحبٍ لي وعندنا نبيذ وأنا أغنّيهم، فمرّ ابن مسعودٍ رضي الله عنه فدخل وكسر إناء الخمر والطنبور ثم قال: لو كان ما يسمع من حسن صوتك يا غلام بالقرآن كنت أنت» ـ بمعنى الثناء والمدح. ثم مضى وإنما كسرها لأنه صاحب ولاية ويستطيع أن ينكر بيده، قال زادان: «فقلت لأصحابي من هذا فقالوا ابن مسعود . فألقي في نفسي التوبة فسعيت أبكي وأخذت بثوبه، فأقبل علي فاعتنقني وبكى وقال: مرحباً بمن أحبّه الله أجلس»، وأكرمه ابن مسعود رضي الله عنه.

> كم عدد المصلين في جامع الدخيل في ليالي رمضان، وبالذات في العشر الأخيرة منه وما هي أبرز مناشطه؟

ـ أولاً: الجامع بفضل الله تعالى يستوعب 3000 مصلٍ ومصليّة تقريباً، ويمتلئ بفضل الله تعالى في العشر الأواخر من رمضان عن آخره، بل ويصلّي الناس خارجه أيضاً ويصل متوسّط عدد المصلين خارج المسجد إلى 1000 مصلٍّ كلّ ليلة وقد يتجاوز هذا العدد في بعض الأيام ولله الحمد والمنة.

ثانياً: بالنسبة للمناشط قمنا بتشكيل خمس لجان تهتم بشؤون المسجد على مدار العام باستثناء شهر رمضان المبارك فله مناشطه الخاصّة، واللجان هي: اللجنة الإعلامية، والعلمية، والمالية، وإدارة دار الهمم النسائية، وإدارة الحلقات.

ويضم المسجد ولله الحمد 20 حلقة لتحفيظ القرآن الكريم للبنين وتبدأ وتنتهي متواكبةً مع العام الدراسي، إضافةً إلى الدورات المكثفة الصيفية في حفظ ومراجعة القرآن الكريم، ودورات المدارسة الرمضانية، والدورات العلميّة وسلاسل المحاضرات، والدروس الإسبوعيّة، درس الدكتور محمد العريفي يوم الجمعة، والذي يبدأ بعد صلاة المغرب ويستمر إلى بعد صلاة العشاء، ودرس الدكتور عائض القرني يوم الثلاثاء بعد صلاة المغرب.

أما في شهر رمضان المبارك فتكون اللجان على النحو التالي: لجنة إفطار الصائمين، وأنشئت للإشراف على مشروع إفطار الصائمين انطلاقاً من قول الرسول صلى الله عليه وسلّم : «من فطّر صائماً كان له مثل أجره»، ويتركز عمل اللجنة على شؤون إخواننا من العمالة الوافدة مع الحرص التام على دعوتهم واستفادتهم، ويتم ذلك بالتنسيق مع المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بحي الروضة، واللجنة الاجتماعيّة، وهي لجنة مساندة ومكمّلة لعمال واحتياجات الجامع والمصلّين فيه كتوفير مياه الشرب الباردة داخل الجامع كلّ ليلة وغير ذلك، ولجنة الحلقات والتي تقوم بالإشراف على دورة مدارسة القرآن الكريم والتي أقيمت هذا العام في الفترة ما بين 1/9 – 20/9 واختتمت بتكريم المشاركين ومنحهم شهادات مصدّقة من الجمعيّة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض، ولجنة الضيافة والتي يتركّز عملها على أمرين: الأول: تنسيق الكلمات الرمضانية والتي يلقيها المشايخ والداعيات، في مصلّى النساء، والثاني: استقبال المشايخ وضيافتهم وإطلاعهم على أبرز مناشط الجامع، ثم لجنة متابعة السير، وشكّلت نظراً لكثرة المصلّين في هذا الجامع في شهر رمضان المبارك بفضل الله تعالى لوضع خطّة تنظيم سير السيارات وتسهيل عملية دخول وخروج المصلين وحراسة سياراتهم قدر الإمكان أثناء الصلاة بالتعاون مع رجال الأمن البالغ عددهم 25 رجل أمن، والحرص على راحة جيران الجامع وعدم تأثّرهم بهذا الزحام.

* بروفايل

* ولد الشيخ ياسر بن راشد الدوسري ونشأ في محافظة الخرج، 80 كيلومترا جنوب الرياض، ودرس فيها الصف الأول الابتدائي في مدرسة «زيد بن ثابت لتحفيظ القرآن الكريم»، ثم انتقل أهله إلى الرياض حيث واصل الدراسة في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم الأولى حتى أنهى المرحلة المتوسطة، والتي ختم القرآن الكريم في سنتها الأخيرة، ثم أعاد ختم القرآن الكريم كاملاً في المرحلة الثانوية بنفس المدرسة، وذلك ضمن مقررات مدارس تحفيظ القرآن الكريم التابعة لوزارة التربية والتعليم.

التحق بعد ذلك بكليّة الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وخرج منها حاملاً شهادة البكالوريوس ليحصل بعدها على درجة الماجستير في القرآن وعلومه.

وقد قرأ القرآن على عددٍ من مشايخ الإقراء ومن أبرزهم: الشيخ بكر الطرابيشي صاحب أعلى إسناد في الإقراء في العالم.

والشيخ أحمد خليل شاهين، والشيخ محمود عمر سكر، والشيخ عبد الله الجار الله والشيخ عادل الكلباني وغيرهم.

بدأ مشواره في إمامة المساجد عام 1416 هـ في مسجد الشيخ عبد الله الخليفي رحمه الله ثم مسجد الكوثر، ثم جامع الإمام عبد الله بن سعود رحمه الله ثم جامع الشيخ عبد العزيز بن باز، رحمه الله، وأخيراً جامع الشيخ فهد الدخيّل رحمه الله في حي الشهداء، والذي استقر فيه اعتباراً من شهر صفرعام 1426هـ.

وقد بلغ عدد إصدارات الشيخ ياسر وحتى الآن حوالي 49 إصداراً صوتياً عبارة عن تسجيلاتٍ قرآنية.

ويشرف الشيخ على جميع أعمال ومناشط الجامع الدعوية والعلمية والاجتماعية، كما يشرف على دار الهمم النسائية التابعة للجامع، إلى جانب إشرافه على حلقات تحفيظ القرآن الكريم التابعة للندوة العالميّة للشباب الإسلامي بأوربّا الشرقية وعضويّته في لجنة أوربا الشرقية بالندوة، وعضويته أيضاً في جمعية البر الخيرية في محافظة الخرج، ويعمل الشيخ ياسر الدوسري عضواً في الإرشاد الديني بوزارة الدفاع والطيران.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام