الثلاثـاء 11 رمضـان 1427 هـ 3 اكتوبر 2006 العدد 10171
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

.. ومحرك بحث صيني ينافس «غوغل»

لندن: «الشرق الاوسط»
انحسرت اعداد الصينيين الذين يتصفحون موقع بوابة «غوغل» الانترنتية لأغراض البحث، وفقا لتقرير اصدره المركز الاعلامي للشبكات الداخلية الصيني منتصف الشهر الماضي.

ووفقا للمسح الذي اجراه المركز فإن اكثر من 62 في المائة من متصفحي الانترنت الصينيين الذين استطلعت آراؤهم، يحبذون الدخول الى موقع «بايدو» Baidu الصيني لأغراض البحث عن مبتغاهم، أي بزيادة ملموسة عن عام 2005 الماضي الذين وصلت نسبتهم فيه الى 52 في المائة. وانتقلت هذه النسبة من المتصفحين من بوابة غوغل بالدرجة الرئيسية.

كما احتل اسم موقع «بايدو» موقع الصدارة في قائمة اسماء مواقع البحث الالكترونية المعروفة في الصين، اذ تعرفت عليه نسبة 86.5 في المائة مقابل 64 في المائة لـ «غوغل».

وتدنت اسهم «غوغل» من 33 في المائة الى 25.3 في المائة هذا العام.

وكانت الصين قد اطلقت عالميا، صيف العام الماضي، محرك «بايدو» Baidu.com المشابه لمحرك بحث غوغل، الذي طوَّرته شركة بايدو، وهي شركة مساهمة تساهم فيها شركات مثل غوغل و«سليكون فالي» وشركات تقنية أخرى. وتجدر الاشارة الى ان هذا المحرك كان معروفاً فقط للمستخدمين الصينيين، ويستخدم من قِبلهم بنسبة تصل 80% للبحث عن المعلومات عبر مواقع الانترنت. ويعتمد محرك «بايدو» على نفس طريقة جني العوائد لدى غوغل، وهي بيع الإعلانات ذات الصلة بصفحات النتائج حول الكلمة أو الكلمات التي يبحث عنها المستخدم.

ويعود اسم «بايدو» الى ايام خانات المغول، من ملحمة شعرية كتبت قبل 800 عام خلال حكم سلالة سونغ الصينية، ويعني وفقا لموسوعة «ويكيبيديا» على الانترنت «مئات المرات»، الأمر الذي يتفق مع طبيعته كمحرك للبحث.

أهم خصائص هذا المحرك، بحثه عن مختلف وسائط الاعلام المتعدد من النصوص والصور والموسيقى ويمكنه تبويب 740 مليون صفحة من الويب و80 مليون صورة و10 ملايين من ملفات الوسائط المتعددة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام