الاثنيـن 26 ذو القعـدة 1421 هـ 19 فبراير 2001 العدد 8119
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

بعد «حمزة وبناته الخمسة» كمال أبو رية ينادي بتحرير المرأة

القاهرة: عكاشة أبو الدهب
في الوقت الذي يستعد فيه الفنان كمال أبو رية لأداء شخصية «قاسم أمين» على الشاشة الصغيرة مع المخرجة أنعام محمد علي انتهى من تصوير دوره في مسلسل «حمزة وبناته الخمسة» قصة حسن المملوك واخراج هاني اسماعيل وبطولة يوسف شعبان وبثينة رشوان توفيق.

ومن المقرر أن يشارك أبورية كما قال لـ«الشرق الأوسط» في بطولة حلقات «قاسم أمين» التي كتبها محمد السيد عيد كل من أحمد راتب وتوفيق عبدالحميد، وتتناول الأحداث حياة قاسم أمين منذ شبابه ودراسته في جامعة مونبليه التي درس فيها القانون وحصل على إجازة «الحقوق» منها، وقد جمع الممثل كل المعلومات الخاصة بالشخصية الجديدة من خلال الكتب والمؤلفات التي تحدثت عنه وعن المقربين منه أمثال الإمام محمد عبده والأميرة «نازلي فاضل» ابنة عم الخديوي توفيق.

ويعيش أبو رية حياة قاسم أمين على الشاشة بدءا من مرحلة شبابه وسفره الى فرنسا واطلاعه على الأفكار السائدة في عصره وعودته الى مصر وعمله في سلك القضاء ومؤلفاته وزواجه ودوره في تأسيس الفكر الليبرالي في مصر وآرائه الهامة في الاقتصاد والسياسة حيث انه عاصر اصدار أول دستور في مصر على يد شريف باشا وحادث دنشواي وانشاء الجامعة المصرية وعلاقته بمحمد عبده الذي يجسد شخصيته الفنان أحمد راتب وعلاقته بسعد زغلول وجمال الدين الافغاني.

ويجسد أبو رية في مسلسل «حمزة وبناته الخمسة» دور الزوج الذي تهمله زوجته مما يجعله ينظر الى أخرى ويعرض عليها الزواج بسبب اهتمام زوجته بالأولاد وإهمالها له ولنفسها ومظهرها، وعندما يهملها هو نجدها تغير من مواقفها وتهتم بمظهرها وأناقتها حتى تصبح المرأة الجميلة فيترك زميلته ويعود اليها، الأحداث تدور في اطار اجتماعي حول «حمزة» يوسف شعبان الأب للبنات الخمسة اللاتي تتغير اتجاهاتهن وميولهن.

عرض لكمال أبو رية حديثا مسلسلان حققا النجاح له وأضافا لرصيده الفني هما «الفرار من الحب» و«سوق العصر» ويؤكد انه مغرم بأداء الأدوار التاريخية للشخصيات الهامة كما حدث في مسلسل «أم كلثوم» حيث قدم شخصية الشاعر أحمد رامي، ويستعد أيضا لتقديم شخصية المثال المصري «محمود مختار».

=

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام