الثلاثـاء 05 ذو الحجـة 1424 هـ 27 يناير 2004 العدد 9191
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

التلفزيون السعودي ينقل مناسك الحج مباشرة ويخصص مركز مونتاج للفضائيات المشاركة

الرياض: «الشرق الأوسط»
شكل التلفزيون السعودي لجنة برئاسة وكيل وزارة الاعلام والثقافة المساعد لشؤون التلفزيون طارق بن أحمد ريري وعضوية مديري القنوات ومديري العموم بالتلفزيون لمتابعة تنفيذ خطة الحج لهذا العام وضمان سير العمل على الوجه الاكمل.

وأوضح ريري أن خطة حج هذا العام تشمل بث إعلانات مصورة عبر قنوات التلفزيون المختلفة لاعلام المشاهدين عن النقل الحي لشعائر الحج من عرفات ابتداء من التاسع والعشرين من الشهر الجاري وتصوير تصعيد الحجاج من مكة المكرمة في يوم التروية 30 يناير (كانون الثاني) الحالي الى مِنى، مشاة وسيارات، وذلك من بعد صلاة الفجر مباشرة، ومن ثم عرض هذه اللقطات ضمن برنامج (يوم جديد)على القناة الأولى وبرنامج (صباح الخير يا عرفات) في القناة الثانية الى جانب بث برنامج (لبيك اللهم لبيك) على الهواء مباشرة من عرفات حوالي الساعة العاشرة مساء حتى الساعة الثانية عشرة والنصف ليلا. أما في يوم عرفة (31 من الشهر الجاري) فسيقوم التلفزيون بنقل وقائع نفرة الحجيج من مِنى الى عرفات على الهواء مباشرة عبر القناتين الأولى والثانية بالاضافة الى تغطية النفرة عبر نشرات الأخبار على أن يشمل ذلك تغطية توافد الحجيج من منى الى عرفات بدأ من شروق الشمس يوم عرفة.

وأشار الى ان تغطية القناة الثانية ستبدأ اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا من خلال برنامج (صباح الخير يا عرفات) وبث برنامج (يوم جديد) من عرفات على الهواء مباشرة. وأفاد انه سيتم نقل صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا من مسجد نمِرة بما في ذلك خطبة عرفة بالاضافة الى نقل ذلك عبر الاقمار الصناعية لتمكين التلفزيونات الاخرى من المشاركة بالتغطية مع وضع ترجمة فورية ثم استمرار تغطية الوقوف في عرفات.

كما سيتم نقل نفرة الحجيج من عرفات الى مزدلفة حوالي الساعة الخامسة والنصف عصرا واستخدام كاميرات اضافية لابراز كثافة الحجيج ونقل ذلك عبر الأقمار الصناعية «عرب سات» و«انتلسات» الى الدول الأخرى ووكالات الأنباء العالمية والقنوات الفضائية الراغبة في التغطية. ولفت ريري الى انه سيتم نقل مباشر لوصول الحجاج من عرفات الى مزدلفة بالاضافة الى تصوير لقطات لعملية التقاط الجمرات.

أما بالنسبة ليوم عيد الأضحى المبارك 1 فبراير (شباط) المقبل فيتواصل بث القناة الثانية يوم عرفة ليلة العيد من دون توقف حيث سيتم نقل صلاة فجر يوم العيد وخطبة وصلاة العيد من المسجد النبوي الشريف عبر القناة الثانية ونقل صلاة الفجر وخطبة وصلاة العيد من المسجد الحرام في مكة المكرمة عبر القناة الأولى مع بث برامج مناسبة خلال الفترة الواقعة بين صلاة الفجر وصلاة العيد على القناتين الأولى والثانية، كما يتم نقل خطبتي وصلاتي العيد عبر الاقمار الصناعية «عرب سات» و«أنتلسات» للدول الراغبة في المشاركة بالتغطية.

اضافة الى النقل المباشر لرمي جمرة العقبة وتغطية النفرة من مِنى الى مكة المكرمة في 3 فبراير المقبل على الهواء مباشرة وذلك عند الساعة الواحدة ظهرا وتغطية حفل خادم الحرمين الشريفين في القصر الملكي في مِنى ثاني ايام العيد عبر القمر الصناعي العربي «عرب سات» بالاضافة الى مواصلة التغطية الاخبارية والتسجيلية عبر قنوات التلفزيون المختلفة طوال ايام التشريق وكذلك الحفلات الرسمية التي تقام لمناسبة الحج من قبل عدد من الجهات الحكومية.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد لشؤون التلفزيون انه سيتم انتاج برنامج وثائقي باللغات العربية والانجليزية والفرنسية عن حج هذا العام يحتوي جميع التغطيات وافضل ما تم بثه من فقرات وذلك لعرضه على شاشات التلفزيون واهدائه للجهات الاخرى فيما سيتم حجز الاقمار الصناعية لنقل المناسك. كما سيتم تجهيز مركز مونتاج وحقن للرسائل التلفزيونية يخصص للقنوات الفضائية الراغبة في بث رسائل وتقارير متلفزة عن فعاليات الحج.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام