الجمعـة 04 محـرم 1424 هـ 7 مارس 2003 العدد 8865
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

مجموعة «إيفان» السعودية تطلق منتجاتها من زيوت المحركات باستثمارات تصل إلى 2.6 مليون دولار

الشركة تتوقع زيادة في حصتها بالسوق المحلي بنسبة 5 في المائة وتبرم تعاقدات خارجية بقيمة 26.6 مليون دولار

الرياض: عبد المحسن المرشد
اعلنت مجموعة «إيفان» السعودية عن اطلاق منتجاتها من زيوت المحركات تحت مسمى «سعودي لوب» ودخولها الى الاسواق المحلية والعالمية باستثمارات مبدئية تزيد عن 10 ملايين ريال سعودي (حوالي 2.6 مليون دولار) وارتباطات تصدير خارجية لدول عربية وافريقية وشرق آسيوية زادت قيمتها عن 100 مليون ريال (حوالي 26.6 دولار) خلال الثلاث السنوات الاولى وان كانت «سعودي لوب» تتوقع ان تزيد حصتها من حجم السوق السعودي الذي تتنافس عليه عدة شركات وان تزداد هذه الحصة نموا مضطردا خلال الثلاث السنوات الاولى في سوق سعودي يصل حجم منتجات زيوت التشحيم والمحركات فيه الى اكثر من مليار ريال سعودي (267 مليون دولار) وينمو بشكل كبير ومضطرد ويحتاج الى دخول شركات جديدة لتغطي، هذا النمو ولتقلل حجم الزيوت المستوردة من الخارج لبلد يعتبر الاكبر في احتياط النفط ومشتقاته وان كانت «سعودي لوب» ستبدأ انتاجها من الزيوت في مرحلتها الاولية عبر اتفاقها مع واحدة من اكبر شركات انتاج الزيوت السعودية تليها مرحلة الانتاج والتصنيع من مصانع ومعامل «سعودي لوب» نفسها وذلك بعد ان انهت مفاوضاتها وقامت بأعمال بحثية وتسويقية متكاملة والتي اتت بعدها مرحلة اعلان الانتاج في ظل سوق تتنافس عليه شركات متميزة تتقدمهم «بترولوب» المملوكة من بترومين و«موبيل» و«شل» و«الحمراني فوكس».

وقال عبد الرحمن السبيعي مدير عام «سعودي لوب» واحد الشركاء المستثمرين في مجموعة «ايفان العالمية» والتي تتخذ من مدينة الخبر مقرا لها برأسمال يصل الى عشرة ملايين ريال سعودي (2.6 مليون دولار) ويملكها عدد من رجال الاعمال السعوديين اضافة الى السبيعي.

ان الاتجاه الى انتاج زيوت المحركات يأتي للاستفادة من فرص استثمارية في هذا القطاع والاستفادة من الانتاج السعودي المتميز، والمطلوب عالميا من زيوت التشحيم والمحركات عموما.. اضافة الى ان الطلب المتزايد على الزيوت داخليا وخارجيا مما يفتح المجال في اقامة استثمارات وطنية ناجحة وهو ما شجعنا للدخول في هذا المجال والذي وجدنا التشجيع والدعم الرسمي والتشجيع الداخلي والخارجي من القطاعات بارتباطات تصديرية للمنتج الذي تتوقع ان يحقق سمعة طيبة للمواصفات التي يتصف بها من معايير الجودة والتصنيع المطلوبة عالميا والتي حرصنا على وجودها مبدئيا في شركة الزيت التي انهينا مفاوضاتنا معها وسنطلق انتاجنا من معاملها ومصانعها وفي مرحلة لاحقة حرصنا على وضع جميع احدث تقنيات التصنيع العالمية لزيوت قوية ومميزة في مصانعنا.

وقال ان «سعودي لوب» تسير حسب خطة انتاجية مدروسة تقوم في مرحلتها الاولى على انتاج الزيوت بمختلف انواعها عبر واحدة من اكبر ثلاث شركات زيوت تشحيم في السعودية ومن كبريات الشركات العالمية واوائلها في هذا النشاط تليها المرحلة الاخرى وهي اقامة المنشآت والمصانع وخطوط الانتاج التابعة للشركة والتي ستقام في المنطقة الغربية من السعودية في مدينة جدة.

وقال ان بدأنا الانتاج عبر شركة انتاج اخرى يأتي لتلبية احتياجات سوقية متزايدة وانجاح استثماراتنا الى حين اقامة منشآتنا وان كان هذا الامر تم بعد دراسات مستفيضة للسوق وبحث تلبية طلبات داخلية وخارجية استقبلناها في المرحلة الاولى من دراسة السوق والتي اعطتنا تصورا واضحا على النمو المتزايد لهذا السوق الذي يعمل على تلبية الاغراض الانسانية في متطلباتها الحياتية.

وقال مدير عام شركة «سعودي لوب»:

ان الشركة قد انهت دراسات الاسواق والتصريف بالمنتج في العديد من الدول وتم على ضوئها الحصول على طلبات كبيرة من دول عديدة ابرزها، جنوب افريقيا، والصين، واندونيسيا، واليمن، ولبنان، ومصر والسودان، وتونس والمغرب. موضحا بان الشركة تستهدف ايضا في مرحلة مقبلة شرق آسيا والقارة الافريقية.

وقال ان «سعودي لوب» وقعت اتفاقا مع عدد من الوكلاء وشركات التوزيع في تلك الدول وارتبطت معها لجميع منتجات الزيوت الخاصة بمحركات الديزل والبنزين وزيوت التشحيم فعليا عبر عقود توريد بمبالغ تزيد عن 100 مليون ريال خلال الثلاث سنوات الاولى من عمر المنتج والذي تتوقع ايضا زيادة هذا الرقم وقال ان حجم انتاج الشركة المبدئي يصل الى 20 طنا سنويا.

وسيواصل النمو الى حين الوصول الى 50 الف طن سنويا خلال الثلاث سنوات الاولى وهو في زيادة وان كنا نتوقع لمبيعات هذا المنتج ان تصل الى اكثر من 120 الف طن خلال العشر سنوات المقبلة.

وقال مدير عام «سعودي لوب» حول امكانية تغطية طلبات جديدة انه بامكننا تغطية كافة الطلبات التي ترد الينا من السوق المحلي او الخارجي في حالة وجودها لاننا عملنا الاستعدادات لذلك وان كنا نتوقع ان يصل حجم السوق الداخلي لمنتجاتنا الى 40 مليون ريال و60 مليون ريال للاسواق الخارجية.

وقد اعتمدت خطة التسويق في الخارج لمنتجاتنا على جودة زيوت التشحيم المنتجة سعوديا ورغبة المستهلك في استخدام افضل انواع الزيوت وان كان للعلاقات المميزة لاعضاء مجلس الادارة والمستثمرين في «سعودي لوب» الدور الاكبر في الاتفاق مع الشركات المستهلكة في الداخل والخارج وتسويق المنتج الذي نتوقع ان يحقق سمعة طيبة.

وقال عبد الرحمن السبيعي ان الشركة ستقوم بحملة دعائية وتسويقية في بداية طرح منتجها في الاسواق الداخلية والخارجية للتعريف بمنتجها الخاص وبجودة المنتجات السعودية من الزيوت والتي تعتبر كبرى الدول الرائدة في انتاج زيوت التشحيم في العالم وتوجد فيها مصانع عديدة تتقدمها «بترولوب» المملوكة من قبل «بترومين» وشركة «موبيل» و«شل» وشركة «الحمراني فوكس».

وهي الشركات التي تتنافس حاليا على غالبية السوق السعودي في سوق الزيوت اضافة الى «سعودي لوب».

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام